تكنولوجيا

جهازٌ واحدٌ يولِّد طاقة تكفي لـ50 عاماً.. كيف؟!

ترتبط عادة كلمة “إعصار” بالكوارث وصور الدمار والموت، لكنها ليست كذلك بالنسبة للمهندس الياباني أتسوشي شيميزو، الذي يؤمن بأن في الأعاصير العنيفة السِّر لزيادة الطاقة الخضراء في اليابان.

فبحسب مختبر علوم المحيطات والأرصاد الجوية في المحيط الأطلسي، يمكن إنتاج نصف كمية الطاقة الكهربائية التي يتم تولديها حول العالم من طاقة إعصار كبير، ما يكفي لمدِّ اليابان بالطاقة لـ50 عاماً، بحسب شيميزو.

فالمهندس الياباني هو أول مخترع لتوربين ينتج الطاقة باستخدام رياح الأعاصير، ومؤسس شركة “تشالينيرجي” للطاقة في العام 2013.

نهاية حقبة

كانت تسعى اليابان إلى سدِّ 60 في المائة من حاجتها للكهرباء، عن طريق المفاعلات النووية بحلول العام 2100. لكن في 2011، تسبَّب زلزال بانفجار مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان، ما قاد البلاد إلى إيقاف نشاط عديد من مفاعلاتها النووية، واستيراد 84 في المائة من حاجتها للطاقة.

ولم تتمكن البلاد من الاستفادة من طاقة الهواء لتوليد الكهرباء كما الحال في أوروبا، نظراً لاستيراد البلاد التوربينات الأوروبية غير المهيأة لاحتمال الأعاصير، والتي كانت تتدمر بالكامل في قلبها.

الطاقة الخارقة الجديدة

ويضُمُّ توربين شيميزو مراوح متصلة بمحاور عامودية، قادرة على الحركة في كافة الاتجاهات مهما اختلف مجرى الرياح، ما يضمن صمود مراوح التوربين أمام أقوى الأعاصير ومنع طيرانها أو خروجها عن السيطرة.

(CNN)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى