صحة

في اليوم العالمي للقهوة..هذه هي فوائدها!

القهوة، واحدة من أكثر المشروبات إستهلاكاً بالعالم، وبالرغم من التحذيرات التي تنشر بين الحين و الأخرى عن مضارها. فإن لها فوائد كثيرة إذا ما استهلكت بالكمية المناسبة. حيث أظهرت الأبحاث أن للقهوة فوائد جمّة ابتداءاً من محاربة الاكتئاب، مشاكل القلب، السكر، الباركنسون ،بأمراض الكبد، سرطان القولون و البروستات، أيضاً من فوائد القهوة تخفيف أعراض الربو، زيادة التركيز، التحمل و حتى فائدتها بحالات الإنتحار.

لنستعرض هنا بعضاً من هذه الفوائد:

1- تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية، إذ تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .

2- تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم. إذ تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم، و بالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب .

3- تحسن القهوة من ردود الأفعال، أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس. ولأفضل النتائج اشرب فنجان من القهوة قبل نصف ساعة من بدأ برنامجك الرياضي.

4-القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد، تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine تؤدي هذه المادة الكيميائية الي إبطاء نمو أنسجة الخلايا السرطانية في الكبد و تمنع تليف الكبد .

5- القهوة تقلل من خطر السكري، أثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين يشربن القهوة بانتظام تقل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لديهم.

6- القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، والذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .

7-القهوة تمنع تسوس الأسنان، تحتوي على مادة تقلل من تشكيل الرواسب. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان .

8- القهوة تمنع الصداع، إذ تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ مما يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .

9- القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم، استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب.

10- القهوة تحافظ على البشرة صحية، ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة مفيدة لمنع سرطان الجلد. كما تقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.

(وكالات)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى