صحة

فوائد ماء الزهر للتنحيف

من الشائع استخدام ماء الزهر في صنع العديد من الحلويات والعطور بسبب رائحته الجميلة، لكن هل سمعت يومًا عن فوائد ماء الزهر للتنحيف؟

يتميز ماء الزهر (Neroli Oil) برائحته الجميلة والمكثفة فهو أحد المنتجات العطرية، ويوجد له عدد من الفوائد الصحية والنفسية التي سنذكرها في هذا المقال جنبًا إلى فوائد ماء الزهر للتنحيف:

فوائد ماء الزهر للتنحيف

قد يتم استخدام ماء الزهر لتحسين الصحة العقلية والجسدية، إضافة إلى استخدامه في صناعة المواد التجميلية كاستخدامه في تصنيع العطور، والكولونيا، والكريم، وزيت التدليك، والشموع.

أما بالنسبة لفوائد ماء الزهر للتنحيف فلا يوجد دراسات علمية تؤكد دوره في فقدان الوزن أو دهون الجسم، إنما تبينت قدرته على تجديد خلايا البشرة وزياة مرونتها، مما يساعد في التخفيف من اثار زيادة الوزن على الخلايا خاصة علامات التشقق والتمدد التي قد تحدث نتيجة لزيادة الوزن أو نقصانه، وبذلك فإن فوائد ماء الزهر للتنحيف تكمن في التخلص من علامات تشقق وتمدد الجلد فقط.

أما عن طريقة استخدامه موضعيًا فيمكن نقع قطع من كرات القطن في ماء الزهر ثم مسح الجلد بها، أو يمكن مزج ماء الزهر مع أنواع من الزيوت العطرية واستخدام المزيج في تدليك المنطقة التي تعاني فيها من التشققات.

ونظرًا لاحتمالية فعاليته في تجديد خلايا الجلد وزيادة مرونتها، يمكن لماء الزهر أن يكون مفيدًا لكل من التجاعيد، والندوب، وعلامات التمدد، كما أن ماء الزهر يتمتع بقدرات عالية على التئام وتهدئة الجلد، وعلاج الأمراض الجلدية البكتيرية والطفح الجلدي.

فوائد ماء الزهر الصحية والنفسية

كما ذكرنا سابقًا قد يكون لدى ماء الزهر فوائد صحية ونفسية أخرى، في ما يأتي سنتناول بعض هذه الفوائد:

1. فوائد ماء الزهر في علاج حب الشباب

قد يتمتع ماء الزهر بتأثير فعال ضد البكتيريا، مما يجعل لديه القدرة على علاج حب الشباب بسبب قتله للبكتيريا وهذا يمنع انتشار البثور في مختلف مناطق الوجه.

2. فوائد ماء الزهر لضغط الدم

قد يتم استخدام ماء الزهر للأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم؛ حيث بين استطلاع تم إجراؤه على فعالية الأدوية التكميلية أن الأفراد الذين استنشقوا مزيجًا من زيت اللافندر، وزيت اليلانج يلانج، وماء الزهر قد قلت لديهم نسب هرمون التوتر في مجرى الدم وذلك أدى إلى انخفاض ضغط الدم لديهم.

3. فوائد ماء الزهر للصحة النفسية

يمكن أن يساعد ماء الزهر على خلق إحساسًا بالسعادة والبهجة مما يقلل من الشعور بالحزن، وبالتالي يمكن أن يخفف من الاكتئاب لدى الأشخاص، كما أنه قد يحسن من مزاجهم.

إضافة إلى ذلك إن استنشاق ماء الزهر قد يعمل على تعزيز الذاكرة والصحة العقلية، ويساعد على تصفية الذهن، والابتعاد عن الأفكار السلبية.

الأعراض الجانبية ومحاذير استخدام ماء الزهر

يعد العلاج باستخدام الزيوت العطرية امنًا بشكل عام في حال استخدامه بشكل صحيح، رغم ذلك فهناك نقصًا في الأبحاث حول استخدام ماء الزهر، في ما يأتي أحد أهم المحاذير الخاصة بماء الزهر التي يجب عليك معرفتها قبل البدء باستخدامه:

  • يمنع وضع ماء الزهر في الأغشية المخاطية أو العينين.
  • لا تستخدم أكثر من الكميات الصغيرة الموصى بها لتجنب السمية أو أعراض تحسس الجلد.
  • قم بالاحتفاظ به بعيدًا عن الأطفال.

إن استبدال الرعاية الصحية الاحترافية في حالات الأمراض المزمنة بالعلاج الذاتي، مثل: استخدام ماء الزهر يعد خطرًا على صحتك، وقد يعرضك للعديد من العواقب الخطيرة؛ لذلك إذا كنت تفكر في استخدام ماء الزهر لمثل تلك الأسباب تأكد من استشارة طبيبك أولًا.

من قبل د. دعاء حلبي
زر الذهاب إلى الأعلى