صحة

مفاجأة كبيرة جداً قادمة حول لقاح كورونا.. ما الجديد حول موعد طرحه؟

بينما يترقب الملايين حول العالم ظهور اللقاح الموعود لوقف مسيرة الوباء المستمرة، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مفاجأة سارة تتعلق بفيروس كورونا الذي حصد الآلاف في الولايات المتحدة. من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الروسية، مساء اليوم الاثنين، إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد للتداول العام، ومن المتوقع أن يتم تسليم اللقاح إلى المناطق قريباً.

لقاح أميركا

فبعد أن أشار في تصريحات سابقة إلى احتمال أن يتوفر اللقاح في نوفمبر، أعلن مساء أمس عن موعد جديد، قائلاً إنه “يمكن أن يكون جاهزا بحلول تشرين الأول”. وشدد على أن فريق العمل الذي يتولى مسألة الجائحة في إدارته قام بعمل مذهل، قائلاً “لقد قمنا بعمل مذهل وبسرعة لم يرها أحد من قبل”. وتابع: “كان من الممكن أن يستغرق هذا عامين أو ثلاثة أعوام. وبدلاً من ذلك سيتم إنجازه في فترة زمنية قصيرة جدًا. يمكن حتى الحصول عليه خلال شهر تشرين الأول”.

إلى ذلك، قال إن “اللقاح يمكن أن يصبح متاحًا قبل الانتخابات الرئاسية، وقد يكون لديكم مفاجأة كبيرة جدًا قادمة”.

كما اعتبر أن “اللقاح سيكون آمنًا وفعالًا للغاية، وسيكون الناس سعداء، كما ستكون شعوب العالم سعيدة”.

مواعيد ترمب وثقة الجمهور
على صعيد متصل، انتقد الرئيس الأميركي خلال مؤتمره الصحافي منافسه الديمقراطي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس قائلاً “يجب عليهما الاعتذار فورًا عن الخطاب الطائش المناهض للقاح والذي يعرض الأرواح للخطر ويقوض العلم”.

وكان بايدن قال في وقت سابق، إنه سيتبع نصائح العلماء حول أخذ اللقاح إذا توفر قبل الانتخابات الرئاسية تشرين الثاني. وأضاف للصحافيين أمس بعد التحدث مع مؤيديه خلال توقف في لانكستر، في ولاية بنسلفانيا: “أريد أن أرى ما يقوله العلماء”.

كما دعا بايدن، الذي انتقد بشدة إدارة ترمب لاستجابة الحكومة الفيدرالية للوباء، إلى “الشفافية الكاملة بشأن اللقاح”. واعتبر مرة أخرى أن التحريف المتكرر للرئيس فيما يتعلق بموعد توفر اللقاح “يقوض ثقة الجمهور”.

كما اتهم ترمب “باللعب بالسياسة في ما يتعلق باللقاح”، مضيفا “لقد قال أشياء كثيرة غير صحيحة”.

بدورها، انتقدت كامالا هاريس تصريحات ترمب حول اللقاح، قائلة خلال مقابلة مع شبكة “سي إن إن” بثت يوم الأحد: “لا أثق في دونالد ترمب، ويجب أن يكون لدينا مصدر موثوق للمعلومات التي تتحدث عن فعالية وموثوقية أي شيء يتحدث عنه، لن آخذ كلامه على هذا النحو”، ما عرضها لحملة انتقادات.

لقاح روسيا

أما عن اللقاح الروسي، قالت الوزارة الروسية في بيان: “سيتم إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا المستجد، الذي تم تطويره في مركز “غاماليا” بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي، بعد قيام هيئة حماية المستهلك الروسية بالتأكد من جودته، للتداول العام”.

ولفت البيان إلى أنه سيتم تسليم الدُفعات الأولى من اللقاح إلى المناطق في المستقبل القريب.

وكان صندوق الاستثمار المباشر الروسي  (RDIF)قد أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن النتائج الأولى للتجارب السريرية التي بدأت بعد تسجيل لقاح “سبوتنيك V” ضد مرض “كوفيد 19” سيتم نشرها في المجلات العلمية في الفترة ما بين تشرين الأول وتشرين الثاني.
وبحسب البيان الذي نشره صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) ، فإن “النتائج الأولية للدراسة السريرية التي بدأت بعد تسجيل اللقاح وبمشاركة 40 ألف متطوع سيتم نشرها بين شهري تشرين الأول وتشرين الثاني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى