شؤون لبنانية

القطب يُطلق وحشه الجليديّ.. في هذا الوقت يبدأ الطقس البارد في لبنان!

تراجَع المنخفض الهندي الموسمي نحو وسط الهند ما أدّى الى ارتفاع قيم الضغط فوق شبه الجزيرة العربية من 994 الى 1005hpa، وبالتالي انقطع إمداد الرياح الحارة شمالاً لأنّ ثوران المناطق المدارية بدأ يخمد، بحسب ما أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاوحال الجوية عبر “فايسبوك”.

هذا، وقد بدأ القطب الشمالي، المتحرّر من قيود الموجات الحارة التي خنقته ضمن دائرة ضيّقة، بالتمدّد نحو كندا وشمال الأطلسي وشمال اوروبا ووسط روسيا وقد وصلت قيم الضغط الجوّي في روسيا الى 1040hpa الأمر الذي أعاد النشاط للمرتفع السيبيري الذي سيمد المناطق المجاورة له بالتيارات القطبية، لهذه الأسباب سوف تودّع بلدان الشرق الأوسط، الحرارة الأربعينية والثلاثينية لتبدأ مرحلة العشرينات، اي الطقس الخريفي المعتدل نهاراً والبارد ليلاً.

طقس لبنان والجوار ليوم السبت: مشمس صباحاً يتحوّل الى غائم ظهراً مع نشاط في سرعة الرياح الغربية والشمالية الغربية التي ستلامس 38 كلم في الساعة المناطق الساحلية وسطح البحر، و45 كلم في الساعة الجبال العالية، مع انخفاض بدرجات الحرارة.

*الحرارة ساحلاً: من بيروت الى صور: 28 نهاراً و23 ليلاً

*من جونية الى البترون: 29 نهاراً و22 ليلاً

*طرابلس: 31 نهاراً و25 ليلاً

*عكار: 29 نهاراً و23 ليلاً

*الجبال 1200 متر: 26 نهاراً و17 ليلاً

*البقاع: 29/30 نهاراً و15 ليلاً

*الرطوبة بين 55 و78%

*الضغط الجوي: 1013hpa.

يُشار إلى أن تساقط الثلوج يبدأ في الأسبوع المقبل على الجبال الأوروبية التي تعلو 1600 متر وتكسو الثلوج المناطق التي تقع شمال البحر الأسود بسبب تمدد الكتلة القطبية جنوباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى