صحة

طقطقة الأصابع.. هل من أضرار حقيقية؟

من منا لا يعرف ذلك الصوت الصادر عن طقطقة الأصابع، والذي يقوم به البعض مراراً وتكراراً، في حين أنّ البعض الآخر يتوتر بمجرد سماع صوت هذه العملية. فهل لهذه العادة خطر على صحّة الإنسان؟ تشير دراسات كثيرة الى مخاطر القيام بطقطقة الأصابع، إلّا أنّ بحثاً كندياً حديثاً، كشف المزيد عن هذه الظاهرة الغامضة.

الموجات فوق الصوتية

وفي التفاصيل، أجرى باحثون كنديون فحص الموجات فوق الصوتية لعشرات الأشخاص خلال قيامهم بطقطقة أصابعهم، وأظهرت النتائج الأسباب التي تؤدي الى هذا الصوت، وعمّا إذا كان الأمر خطيراً.

وإشترك في الدراسة 40 شخصاً، بينهم 17 امرأة و 23 رجلاً، تراوح أعمارهم بين الـ18 والـ63، حيث اخضعوا لفحص الموجات فوق الصوتية خلال فرقعة الأصابع بكل يد. ويُذكر، أنّ 30 شخصاً من المشاركين في هذا البحث، يقومون بهذه العادة بشكل مزمن.

نتائج البحث

وفي السياق، كشفت النتائج ظهور وميض من الضوء عند كل مرة يقوم بها المشتركون بطقطة الأصابع، ووصفوه أنه «كالألعاب النارية التي تنفجر في المفاصل».

ووفقاً للباحثين، تُعتبر هذه الومضات من الضوء دليلاً على التغيّرات الديناميكية في الضغط المرتبط بفقاعات الغاز الموجودة داخل المفصل. وكما أنّ الصوت الهش خلال الفرقعة، لم يسبّب أيَّ ألم أو تورّم ولم يحدّد أيّ حركة من حركات المفصل.

وأظهرت اختبارات الموجات فوق الصوتية، أنه لا دليل على وجود أضرار لحقت بالمفاصل، ولم تكن هناك أيّ مشكلة في تحديد حركة وليونة المفاصل أو الأنسجة المحيطة بها، لدى أيّ من الأشخاص الذين تمّ فحصهم.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

(جنى جبور – الجمهورية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى