صحة

9 أسرار لإضافة الأعوام إلى حياتكم

تحت عنوان “9 أسرار لإضافة الأعوام إلى حياتكم” كتب سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”: “الأسرار المتعلّقة بالحياة الطويلة والصحّية ليست صعبة المنال كما قد تبدو لكم. عام 2014، أكثر من 70 ألف أميركي عاشوا 100 عام على الأقلّ. فما هي الأمور التي تمسّك بها هؤلاء الأشخاص، والتي يتجاهلها معظمنا؟تمكّن الكاتب الأميركي، دان بيوتنر، من تحديد الأماكن في العالم التي يسكن فيها أكبر عدد من السكان الذين يعيشون أكثر من 100 عام، من بينها اليونان، وكاليفورنيا، وأوكيناوا، وكوستا ريكا، وقد أطلق عليها لقب الـ”Blue Zones”.

وتبيّن أنّ هذه البلدان تعيش حياة صحّية أطول لاعتمادها 9 قواعد جوهرية:

التحرّك بشكل طبيعي

لا شكّ في أنّ فوائد الرياضة المنتظمة عديدة ولا نهاية لها، أبرزها تعزيز خسارة الوزن، وتحسين المزاج، والوقاية من أخطر الأمراض. غير أنه ليس بالضرورة التوجّه إلى النادي أو المشاركة في الماراثون للإفادة من هذه الإيجابيات. بدلاً منها، يمكن الإنخراط في أنشطة البستنة، أو غسل الصحون، أو تنظيف الأرض، أو غيرها من الأعمال المُشابهة.

وضع هدف

إنّ روتين الحياة اليومي قد يكون مرهقاً وحتى مُملّاً. لحسن الحظ، إنّ العثور على هدف معيّن يستهويكم قد يُضيف 7 أعوام إلى حياتكم. وهذا ليس كلّ شيء! القيام بهذه الخطوة قد يحسّن صحّة قلوبكم ويحمي أدمغتكم من الأمراض. إذا كنتم تبحثون عن طرق بسيطة لإيجاد هدفكم، قرّروا ماذا تحبّون فعلاً، وضعوا أهدافاً معيّنة، وفكّروا مليّاً.

عكس التوتر

كل إنسان معرّض لمواجهة التوتر الذي لا يكون سيّئاً دائماً، لكن عندما يصبح مُزمناً يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحّية عديدة مسبّباً حالات كالكآبة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب. يمكن على سبيل المثال إمضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، أو أخذ قيلولة، أو التنزّه، أو إجراء تمارين التأمّل.

قاعدة 80 في المئة

إنّ ثلثي البالغين الأميركيين يعانون زيادة الوزن أو البدانة. الكيلوغرامات الإضافية مرتبطة بمعدلات أعلى من السكري، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، وهي الأمراض التي تسرق أعواماً عديدة من حياتكم.

ليس المطلوب منكم خفض حصّة أكلكم بشكل مبالغ حفاظاً على صحّتكم، لكن في المقابل يجب عدم بلوغ مرحلة التخمة. القاعدة الموصى بها هنا تناول الطعام حتى تصبح المعدة ممتلئة بنسبة 80 في المئة، حيث ستتمكنون من إسكات جوعكم من دون الشعور بالامتلاء في الوقت ذاته”.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى