شؤون اقتصادية

ملتقى التأثير المدني نظم أسبوع “Blue Gold” في 9 جامعات في لبنان

اختتم ملتقى التأثير المدني اسبوع “بلو غولد” الذي نظمه في 9 جامعات في لبنان لمناسبة اليوم العالمي للمياه بلقاء في زحلة مع عدد من فعاليات البلدة والمهتمين لنشر مفهوم الاقتصاد الجامع واهمية دعم اهالي زحلة للخطة.

نظم الملتقى سلسلة لقاءات حوارية تفاعلية مع 9 جامعات في لبنان هي “الجامعة الاميركية للتكنولوجيا” و”معهد العلوم التطبيقية” و”جامعة القديس يوسف”، “جامعة بيروت العربية”، “جامعة سيدة اللويزة”، “الجامعة اللبنانية الاميركية”، “جامعة الحكمة”، “جامعة رفيق الحريري”، و”الجامعة الانطونية”.

وتحدثت هذه اللقاءات عن أهمية خطة “بلو غولد” لتحسين إدارة قطاع المياه في لبنان. وتوزع اعضاء مجلس امناء الملتقى على الجامعات وشاركوا في هذه القراءات التي شهدت تفاعلا مميزا مع الطلاب الذين ترجموا اهتمامهم بمستقبل قطاع المياه من خلال تصويتهم لخطة “بلو غولد” ومن خلال رغبتهم في ان يكونوا سفراء للملتقى وللخطة.

كما ركزت اللقاءات على أهداف ملتقى التأثير المدني غير السياسية وغير الحزبية لتحقيق التناغم بين القطاع العام والقطاع الخاص من جهة، والمجتمع المدني من جهة اخرى وتطوير الشراكة بين الدولة والمواطن، وتمكين المواطن من تحمل مسؤولياته وواجباته والمطالبة بحقوقه، والدفع الى تحسين نوعية المرفق العام والتخفيف من انتشار الفساد وتحفيز المساءلة القانونية والدفع الى احترام حقوق الانسان وحسن تطبيق القوانين.

وتم تقديم شرح مفصل حول الخطة الخمسية لـ”مشروع الذهب الازرق” الاولى من نوعها في لبنان والتي تمتد من العام 2015 حتى 2020 بكلفة 5 مليار دولار من دون ان تكلف الدولة اي دين اضافي او اعباء اقتصادية.

كما تم التوضيح للطلاب بان الخطة تؤمن زيادة وفرة المياه وتحسين جودتها في جميع المناطق اللبنانية، كما تساهم في التوفير النقدي للاستهلاك المنزلي للمياه،وفي تأمين فرص العمل، وزيادة الايرادات من خلال تمكين المواطنين اللبنانيين والقطاع الخاص من الاستثمار في قطاع المياه وتعزيز الاقتصاد وتوحيد اللبنانيين حول مشروع وطني مشترك وتعزيز موقف لبنان تجاه الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى