صحة

بشرى سارة.. تصنيع أدوية جديدة ورخيصة للسرطان!

تستعد الوكالة الأوروبية للأدوية لطرح نوعين من الأدوية الهامة لعلاج السرطان بنسخ أرخص في السعر بصورة كبيرة، ما سيكون بمثابة بشرى سارة إلى جميع مرضى السرطان، وخاصة في تلك المناطق الفقيرة.

ونقلت وكالة “رويترز” تقريراً عن البدء في طرح علاجين، “ريتوكسان” المستخدم لعلاج سرطان الدم، و”هيرسبتين” المستخدم لعلاج سرطان الثدي. وواجهت النسخ الشبيهة بريتوكسان — المعروف أيضا باسم مابثيرا – وبهيرسبتين عدة تأخيرات في أبحاث تطويرها في السابق.

لكن في هذه المرة أكبر شركات تصنيع أدوية السرطان في العالم لا يمكنها تجنب المنافسة. فموافقة الوكالة الأوروبية للأدوية على وشك الصدور والاستعدادات جارية من شركة سيلتريون في كوريا الجنوبية لطرح البديل الحيوي لريتوكسان. وقال أندرو روبرتس من شركة “ناب” للأدوية التي ستبيع العقار في بريطانيا لـ”رويترز” “نتوقع أن يكون متاحا قريبا”.

وترفض الوكالة الأوروبية للأدوية التعليق على الموافقات التي قد تصدرها لكن موقعها على الإنترنت يظهر أنها تقيم بديلين حيويين لريتوكسان وثلاثة لهيرسيبتين.

وهناك مبالغ ضخمة على المحك. فقد قدرت مبيعات ريتوكسان في العالم بأنها بلغت 7.3 مليار العام الماضي فيما حقق هيرسبتين 6.75 مليار دولار. وعلى الرغم من أن بدائل للعقارين تباع في أجزاء من آسيا إلا أن أوروبا هي أول سوق كبرى مع توقعات بأن طرحا مشابها في الولايات المتحدة سيستغرق المزيد من الوقت. ويقدر خبراء أن الانخفاض في السعر قد يتراوح بين 30 إلى 60%.

(سبوتنيك)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى