تكنولوجيا

كيف تتصرّف إذا اشتعلت سيارتك؟

تتعدّد أسباب نشوب حريقٍ في السيارة بين عطل تقني وتسرّب للوقود، لكن في جميع الأحوال يجب التعامل الصحيح مع حرائق السيارة، وخصوصاً إن كانت على مستوى المحرّك، حتى لا تتفاقم الأمور.يعود السبب الرئيس لنشوب حريق بالسيارة إلى عطل تقني، ولعلّ الأسباب الأكثر شهرة لنشوب حرائق السيارات هي الكابلات المتهالكة وتسرّب الوقود.

كذلك، يمكن أن ينشب الحريق بعد وقوع حادث للسيارة بسبب الوقود المتسرّب من الأنبوب المتضرّر الذي يسقط على قسطل العادم الساخن ويشتعل، ويمكن أيضاً لمواد الإحكام المتضررة وأنظمة الحقن أن تتسبّب في تسرّب الوقود أو الزيت وإشتعاله.

كذلك تعدّ إلكترونيات السيارة من مجالات الخطر، وخصوصاً في حال تدخّل أصحاب السيارات الذين لا يتمتعون بخبرة كافية بها لإجراء بعض الإصلاحات أو التعديلات على الأنظمة التقنية، ما قد يؤدي إلى حدوث قفلة كهربائية ونشوب حريق بسبب تعرّض التوصيلات للسخونة المفرطة.

مطفأة حريق

ينصح في إختيار مطفأة حريق سعة 2 كجم من الرغوة، حيث إنّ سعة واحد كجم لا تكفي في إطفاء حريق حيز المحرك، وفي الوقت نفسه تُعتبر سعة 5 كجم من التجهيزات غير العملية في السيارات. وعند شراء مطفأة الحريق ينصح بالإنتباه إلى خاصية مقاومة الصقيع، حتى تبقى الرغوة أيضاً قادرة على أداء وظيفتها حتى في ظلّ درجات الحرارة المنخفضة.

ومن الأفضل أن يتم تثبيت مطفأة الحريق في مكان يكون في متناول اليد ما بين مقعد السائق والراكب الأمامي، ويتمّ تثبيتها عبر حامل معدني في أرضية السيارة، وتأمينها بشكل إضافي عبر حزام، وهذا يمنع أن تتحوّل المطفأة في حال وقوع حادث للسيارة إلى قذيفة خطرة.

وتجدر الإشارة الى أنّ حيز الأمتعة يُعتبر من الأماكن غير المناسبة لتخزين مطفأة الحريق في السيارة، حيث يصعب الوصول إلى المطفأة في حال الطوارئ وقد يتمّ حجزها من خلال الأغراض المشحونة بالسيارة.

وينصح خبراء الحماية من الحرائق بإجراء الصيانة المنتظمة لمطفأة الحريق، حتى لو لم يتمّ إستخدامها، وذلك بسبب تقلبات درجة الحرارة. ومن المستحسن أن تتمّ صيانة مطفأة الحريق في السيارة كلّ عامين.

كيفية التصرف

في حال نشوب حريق بالسيارة، يجب أن تكون الأولوية للسلامة الشخصية وللركاب، من خلال إيقاف السيارة وتشغيل أضواء التحذير وإخلاء السيارة من الركاب بأسرع شكل ممكن والإتصال بخدمة إطفاء الحرائق.

وفي حال محاولة إطفاء الحريق قبل وصول خدمة الإطفاء، يجب التنبّه الى أنّ هذه العملية هي من الأمور التي تحتاج إلى الخبرة، وإلّا فإنّ مجرد فك مطفأة الحريق سوف يستغرق الكثير من الوقت ويكون الحريق قد امتد الى باقي السيارة.

لكنه وفي حال الحرائق، التي تحدث تحت غطاء حيز المحرك، لا يجوز فتح الغطاء لعدم إزدياد شدة الإشتعال، ومن الأفضل أن تبدأ مكافحة الحريق في حيز المحرك من خلال شبكة المبرد. أما بالنسبة للإطارات المحترقة، فإنه يصعب على غير المحترفين إطفاؤها.

(شادي عواد – الجمهورية)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى