في ظلّ المشاحنات.. كيف تتعاملين مع زوجكِ؟

كتبت صحيفة “الجمهورية”: قد تحدث المشاحنات بين الزوجين من وقت لآخر، وتُعتبر ظاهرة طبيعية في الحياة الزوجية. لكن تصبح هذه المشاحنات غير عادية بعد تكرارها يومياً ممّا يؤدي حتماً إلى الشعور بالضيق والتباعد بين الزوجين.
تحاشياً لتكرار المشاحنات مع الزوج، لا بدّ من أن يقوم كلّ منكما بمحاسبة نفسه. إذ إنّ التحقق من السبب في المشاحنات قد يساعد في إعادة جو من الصفاء بينك وبين زوجكِ، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

 

– حاولي النظر في الحسنات التي يتمتع بها زوجكِ، مثل تلك التي يتعاون فيها معكِ، وستجدين نواحي كثيرة يساعدكِ فيها. لا تصبّي اهتمامكِ على النواحي السلبية الموجودة عنده، لأنّ هذا الأمر قد يسبب لكِ المضايقة ويزيد الضغط العصبي.

– عوّدي نفسكِ ألّا تكرّري الطلب أكثر من مرة، في حال كان لديك بعض المطالب من زوجكِ. وذلك لأنّ التكرار يؤدي قطعاً الى شعوره بالضيق، ممّا يدفعه الى عدم الاستجابة وبالتالي إلى عدم تحقيق مطلبكِ. تذكّري أنّ الخلافات والمشاحنات بينكِ وبين زوجكِ لا تساعد في تنفيذ مطالبك بشكل أسرع، بل تأتي بنتيجة عكسية.

– حاولي تحقيق طلباتكِ ورغباتكِ بطريقة لطيفة وناعمة وليس العكس. ضعي نفسكِ مكان زوجكِ: هل تقبلين بأن توجّه إليكِ الأوامر طوال اليوم وكأنّها مفروضة عليكِ، أو تفضّلين أن يكون الطلب مرفقاً بكلمة طيبة أو لمسة حنان مع ابتسامة؟ لا شكّ أنّ الطريقة اللطيفة السلسة هي الوسيلة المثلى لتحقيق أي طلب مع الشعور بالسعادة والرضى.

– أدخلي عنصر المرح إلى حياتكِ الزوجية دائماً. إذ إنّ المشاحنات والخلافات بينكِ وبين زوجكِ تولّد الشعور بالضيق، والضغط النفسي ما قد يؤثران على صحتكِ وصحة زوجكِ او يدفعان أحدكما للهرب من البيت كلما سنحت له الفرصة. وذلك يعرّضكما للإنفصال يوماً ما. واذا شعرتِ بجو عصبي ضاغط، حاولي اقتراح القيام بنزهة، أو استضافة مجموعة من الأصدقاء والأقارب الذين تشعران معهم بالراحة.

– اذا ضايقتكِ بعض التصرّفات التي صدرت من زوجك، حاولي التحكّم بانفعالاتك قدر الإمكان، ولا تكتميها لمدة طويلة.

– بعد ذلك، انتهزي الفرصة، عندما تشعرين فيها بأنّ الجو بينكِ وبين زوجكِ أصبح هادئاً، لمناقشة الخلافات بينكما، وستجدين أنّ زوجكِ يتجاوب معكِ ويتفاعل بطريقة مختلفة تماماً عن تلك التي يمكن أن تنتج في جو من التوتر والغضب والمشاحنات.

– تعلّمي فن التعامل مع الآخرين، وحاولي دائماً اتباع طريقة الاقناع مع الشخص الآخر بدلاً من الضغط عليه للوصول إلى مطالبكِ. فهذا هو سرّ الوصول الدائم إلى قلب الرجل.

– تذكّري دائماً أنّ تعزيز علاقتكِ مع زوجكِ لا يكون من خلال الضغط والمشاحنات الدائمة. إذ تُفقده هذه الطريقة ثقته بنفسه، وتُضعف روحه المعنوية مما يؤثّر بالتالي على صحة حياتكِ الزوجية.

المصدر: الجمهورية