إنتبهوا.. الإفراط في تناول الملح يسبب إنتفاخ المعدة

أفادت دراسة طبية حديثة أن الأشخاص الذين يميلون للمعاناة من الإنتفاخات المعوية غالباً ما يتبعون نظاماً غذائيا عالي الأملاح.

وقام فريق من العلماء بتحليل البيانات من تجربة سريرية كبيرة، فى إطار تجربة الصوديوم التي أجريت قبل عقدين، ووجدوا أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم زاد من الإنتفاخ بين المشاركين في التجربة، كما وجد العلماء أن حمية “داش صوديوم” الغنية بالألياف زادت الإنتفاخ بين المشاركين مقارنة بنظام حمية منخفض الألياف.

وتشخص حالات الإنتفاخ بتراكم الغازات الزائدة في القناة الهضمية، ويمكن أن يرجع ذلك إلى إنتاج الغازات إلى بكتيريا الأمعاء المتجة للغازات التي تعمل على تمثيل الألياف، كما توجد الأدلة على أن الصوديوم يمكن أن يحفز حدوث الإنتفاخ.

وتوصل العلماء إلى أن 36.7% من المشاركين أبلغوا عن معاناتهم من الإنتفاخ، وهذا يتماشى إلى حد ما مع الدراسات الإستقصائية الوطنية لإنتشار حالات الإنتفاخ.

كما أكد العلماء أن الصوديوم كان عاملا في الإنتفاخ. فعندما قاموا بدمج بيانات من دراسة “داش صوديوم” والتحكم في النظم الغذائية، وقارنوا أعلى مستويات من تناول الصوديوم إلى أدنى مستوى، وجدوا أن الإستهلاك المرتفع للصوديوم قد زاد من خطر الإنتفاخ بنحو 27%، مقارنة مع النظم الغذائية المنخفضة الصوديوم.

المصدر: اليوم السابع