السمسم.. كنزٌ لن يمكنك التخلي عنه!

1. ماهي فوائد السمسم ؟

تحتوي بذور السمسم على العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من أجل المحافظة على توازنه والوقاية من العديد من المشكلات الصحية، ومن ذلك نذكر خاصةً :

-من أهم فوائد السمسم التقليص من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة (والتي أصبحت منتشرةً بشكل كبير اليوم)، على غرار ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهشاشة العظام، إلى جانب ارتفاعات ضغط الدم أيضا.

-التقليص من مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة، المعروف بالكوليسترولالضار أو LDL كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية، وذلك عند استخدامها (أي بذور السمسم) كبديل عن الدهون المشبعة. ويعود هذا الامتياز إلى ما يحتويه السمسم من كميات هامة من الدهون الأحادية الغير مشبعة. أما عن فوائد هذا الأمر، فنذكر خاصةً التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
-المحافظة على صحة خلايا الدم الحمراء والتحسين من وظائفها بشكل كبير، وذلك بفضل احتواء السمسم على فيتامينات ب والعديد من المعادن الأخرى المفيدة كثيرا في هذا الشأن.
-تعزيز عمليات التمثيل الغذائي وإنتاج المزيد من الطاقة، وذلك بفضل ما تتسم به تركيبة السمسم من فيتامينات عديدة هامة.
التصدي لعملية امتصاص الكولسترول من الغذاء والتقليص من مخاطر تطور أنواع عدة من السرطان، وذلك بفضل ما تحتويه بذور السمسم من كميات عالية من مركبات الفايتوستيرول (بالإنجليزية: Phytosterols) المفيدة جدا في هذا المجال (كشفت إحدى الدراسات التي قامت بنشرها سنة 2005 مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية “Journal of Agricultural and Food Chemistry” أنّ بذور السمسم تحتوي على أكبر كمية من مركبات الفايتوستيرول بمقارنتها مع باقي المكسرات والحبوب الأخرى.
-التعزيز من صحة الجهاز الهضمي، وذلك نظرا لاحتواء السمسم على الألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد على منع حدوث الإمساك.
-التخفيف من حدة التهابات الجسم، والمحافظة على صحة الدماغ ومساعدته على أداء وظائفه بالشكل الصحيح، هذا إلى جانب تحسين الوظائف الإدراكية. كل ذلك بفضل ما يحتويه السمسم من كميات عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية.
-من فوائد السمسم المساعدة على التقليل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative stress) الذي يمكن أن يزيد من سوء أعراض العديد من المشكلات الصحية، ومن ضمنها التهاب المفاصل، أو ما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية باسم Arthritis.
-المساهمة في تحسين حالة الأطفال الذين يعانون من الكساح، وذلك لأن السمسم من الأغذية الغنية بالكالسيوم. ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال إضافة بذور هذه النبتة مطحونةً إلى الحمية الغذائية للصغار المصابين بهذه المشكلة الصحية.
-شحن الجسم بكميات هامة من البروتين، وبالتالي فهو مفيد جدا بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع حميات غذائية نباتية، ويبحثون عن مصادر للبروتين النباتي بدلاً من البروتين الحيواني.
-التحسين من حالة العضلات والعظام والشعر أيضا، وذلك بفضل ما يحتويه من فيتامينات هامة حول هذا الشأن.
المصدر: الاماراتية