ما هي مدة صلاحية الخضروات المجمَّدة؟

غالباً ما نلجأ إلى تجميد الخضروات في المجمِّد في الثلاجة بعد تنظيفها لتسريع الطبخ فيما بعد أو حتى نتمكن من تناول أنواع معينة من الخضروات بعد انتهاء مواسمها. فما هي الطريقة الأفضل لتجميد الخضروات مع المحافظة على قيمتها الغذائية والفيتامينات الموجودة فيها والتأكد من أنها ما زالت صالحة للاستهلاك.

للحصول على أفضل نتيجة في تجميد الخضروات، إتبعوا الخطوات التالية:

– إغسلوا الخضروات التي تنوون تجميدها جيداً حتى تكون جاهزة للاستعمال من الثلاجة إلى الطنجرة مباشرة.

– من المهم أن تعرّضوا الخضروات إلى صدمة الغلي أو Blanching، أي أن تُنزلوها في وعاء فيه ماء مغلية وبعد ثوانٍ قليلة (حوالي 10 ثواني) أخرجوها من الماء المغلية إلى وعاء فيه مياه باردة. وبعد ذلك يتم تنشيفها قبل وضعها في الأكياس المخصصة للثلاجة.
هذه العملية تمنع الأنزيمات الموجودة في الخضروات من تغيير لونها وطعمها ورائحتها، كما أنها تساعد على حفظ القيمة الغاذئية للخضار.

– من المهم أن لا تضعوا الخضروات في الثلاجة وهي ما تزال ساخنة، بل انتظروا لتصبح في حرارة الغرفة وجففوها من المياه قبل وضعها في الأكياس داخل المجمِّد.

– هناك أنواع من الخضروات تتطلب التقليب في القلي من زيت الزيتون قبل التجميد، مثل البصل أو البامية أو الفاصولياء. وفي هذه الحالة أيضاً من المهم أن تكون الخضروات في حرارة الغرفة قبل حفظها في المجمِّد.

– من المهم أيضاً أن تقوموا بتقسيم الخضروات إلى كميات صغيرة للاستعمال في تحضير الوجبات، حتى لا تضطروا إلى تذويب كامل الكمية من دون الحاجة إلى استعمالها مما يعرضها إلى التلف خاصة أنك لا يجب أن تعيدوا تجميدها بعد التذويب.

في الغالب، يمكن الاحتفاظ بالخضروات في الثلاجة لمدة 18 شهراً، على أن تكون طريقة الحفظ صحيحة وأن لا تتعرض الخضروات في هذه الفترة إلى التذويب وإعادة التجميد، وأن تكون المساحة المخصصة لأكياس الحفظ في الثلاجة فسيحة مما يضمن توزيع التهوئة والحرارة بشكل جيد ببين محتويات المجمِّد، مما يساعد على الاحتفاظ بالقيمة الغذائية للأطعمة المجمَّدة.

المصدر: صحتي