لقلوب صحّية.. اتبعوا هذه التوصيات الغذائية

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”: التعبير عن المشاعر للحبيب يوم عيد العشّاق يجب ألّا يتجلّى فقط من خلال شراء الهدايا له واصطحابه إلى المطعم للاستمتاع بعشاء رومانسي. فالاعتناء بصحّته يجب أن يأتي قبل كل هذه الأمور الثانوية للتمكّن من العيش بقربه حياةً أطول تخلو من الأمراض.

عندما يتعلّق الأمر بالمشكلات الصحّية القاتلة، فإنّ أمراض القلب تتصدّر اللائحة عالمياً. لكن لحسن الحظّ، هناك العديد من الأمور التي يمكن للشريكين تبنّيها حِفاظاً على قلب صحّي مثل الخضوع لفحوصات منتظمة، وممارسة الرياضة يومياً، والإقلاع عن التدخين، وخفض مستويات التوتر…

غير أنّ إختصاصية التغذية، جوزيان الغزال، أكّدت لـ”الجمهورية” أنّ “أبسط تغيير على نمط الحياة للتأثير إيجاباً في القلب يكمن الانتباه جيداً إلى العادات الغذائية والمأكولات المستهلكة.

وقد حذّرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنّ استهلاك المأكولات الغنيّة بالدهون، أو الكولسترول، أو الصوديوم قد يكون سيّئاً جداً للقلب. إذاً، وعندما يتعلّق الأمر بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، فإنّ تعديل النظام الغذائي يشكّل بداية جيّدة»”.

نصائح مُضادّة للأمراض

وقدّمت للحبيبين مجموعة نصائح غذائية مهمّة تلعب دوراً جوهرياً في تحصين قلبيهما ضدّ الأمراض:

• من المهمّ أن يعتاد الحبيبان تناول الفطور سوياً أو أقله ألّا يتجاهلا هذه الوجبة المهمّة خلال اليوم. كذلك يجب أن يبتعدا من المأكولات التي تحتوي على وحدات حرارية فارغة، مثل الكرواسان والدوناتس، ويركّزا على نظيراتها الصحّية مثل مشتقات الحليب المليئة بالكالسيوم، والفاكهة، والمكسّرات النيّئة.

• تحضير الغداء والعشاء سوياً مهمّ جداً في العلاقة ويشجّع على تناول مأكولات صحّية، والإكثار من الخضار، وتفضيل المأكولات القليلة الدهون وغير المقلية، وعدم الإكثار من الملح، والابتعاد من العجين.

• إختيار سناكات صحّية، كالفاكهة، وتفادي الحلويات والسكاكر والتشيبس…

• عند الرغبة في الأكل خارج المنزل، من الشائع الوقوع ضحيّة الوجبات الدسمة التي تُهدّد الصحّة والرشاقة. ليس المطلوب الامتناع عن الذهاب إلى المطاعم، إنما تفضيل تلك التي تُخصّص لائحة للمأكولات الصحّية، والمشويّة، والفقيرة بالدهون. كذلك من المهمّ عدم احتساء الصودا أثناء الأكل، والاعتدال في الكحول، وتخفيف ساعات الأركيلة.

• أثناء مشاهدة البرامج والأفلام مساءً، من الشائع استهلاك المأكولات المصنّعة والدسمة كالتشيبس. الأفضل استبدالها بوعاء من الفشار المحضّر بقليل من الزيت والملح، فهو يبقى خياراً خفيفاً مقارنةً بالمواد الأخرى.

• من الجيّد شراء المنتجات الغذائية من السوبر ماركت معاً، واختيار الأنواع الصحّية ومقاومة تلك الدسمة كي لا تكون بمتناول اليدين في المنزل.

ومن جهة أخرى، دعت الغزال جميع العشّاق إلى استهلاك المأكولات التالية بانتظام:

الهَليون