تراجع الرغبة الجنسية عند الرجل: متى تحصل و ما اسبابها؟ جمانة الصباغ

قد يصاب الرجل احيانا بالفتور و عدم الرغبة في اقامة العلاقة الحميمة مع زوجته، ما يجعل المرأة تتهم الزوج بالخيانة و البعد عنها.

لكن اسبابا فيزيولوجية و نفسية قد تكون وراء تراجع الرغبة الجنسية عند الرجل و ليست الخيانة كما تظن المرأة.

الرغبة الجنسية عند الرجل

ما لا تدركه المرأة ان الرجل، تماما كما يحصل معها، فانه يمر بمراحل مختلفة في حياته الجنسية، و يشهد تراجعا في الرغبة الجنسية في مراحل معينة من حياته كما ان قدراته الجنسية تبدا بالتراجع ايضا.

عقل الرجل و الرغبة الجنسية

من المعروف ان الرغبة عند الرجل تتركز في عقله من خلال منطقتين تتحكمان بالرغبة و الاداء، فقشرة الدماغ هي المنطقة الرمادية المسؤولة عن الاحساس، و هي مهمة ايضا لتحقيق الانتصاب وتنشيط الدورة الدموية الضرورية للفعل الجنسي.

في حين ان الجهاز الحوفي مسؤول عن المشاعر و الرغبة الجنسية، ومع التقدم بالسن يتقلص حجم قشرة الدماغ و الجهاز الحوفي خصوصا المنطقة الرمادية.

المرحلة القوية للرغبة الجنسية

تكون عادة ما بين اثني عشر عاما و سبعة عشر عاما، و خلالها تصل مستويات التوستوستيرون الى اعلى الدرجات، و في هذه المرحلة يبدا الرجل بالتعرف على حاجات و رغبات جسمه الجنسية.

المرحلة الذهبية للرغبة الجنسية

هي مرحلة النضوج الجنسي عند الرجل، و تبدأ عادة من سن الثامنة عشرة حتى سن التاسعة  و العشرون. و مع ان معدلات التوستوستيرون تبدأ بالتراجع عند هذه المرحلة، الا انها توصف بالذهبية كون الرجل يبدأ باختبار علاقات حسية افضل و يكون معدل ممارسة العلاقة الجنسية في هذه الفترة العمرية اعلى منه بين المراحل العمرية الاخرى.

مرحلة اليأس و الرغبة الجنسية

بعد سن الثلاثين تبدأ مرحلة اليأس عند الرجل و تشهد المنطقة الرمادية في الدماغ تقلصا و انكماشا ما يؤدي لتراجع في الرغبة و الاداء، و قد تستمر هذه المرحلة من سن الثلاثين حتى التاسعة و الثلاثين.

الشيخوخة و الرغبة الجنسية

قبل الشيخوخة، اي من عمر الاربعين حتى الخمسين، يبدأ الرجل بالشعور بمشاكل تحقيق الانتصاب و نوعيته، و عند بعض الرجال فانهم يفشلون تماما في تحقيق الانتصاب.

أما في مرحلة اي بعد سن الخمسين و ما فوق، فان التوستوستيؤون ينخفض بشكل كبير لتكون الرغبة الجنسية في اضعف حالاتها، و قد يتمكن الرجال المحافظين على لياقتهم البدنية من ممارسة العلاقة مرة في الاسبوع، في حين يصبح معدل ممارسة العلاقة عند الرجال الاخرين مرة واحدة ما اسبوعين او ثلاثة اسابيع.