6 منها في دول عربيّة.. هذه أقصر حروب العالم!

العالم يعيش حالةً مستمرّة من الحروب، وفي التاريخ الحديث نشبت المئات منها حيث دام بعضها لسنوات.لكن هناك حروب صُنّفت على أنّها الأقصر في العالم، وكان للعرب نصيب كبير فيها.

فيما يلي أقصر حروب العالم في التاريخ الحديث:

حرب الستة أيام بين مصر و”إسرائيل”

عام 1967، شنّت قوّات الإحتلال الإسرائيليّة هجوماً ضخماً على المطارات الحربيّة المصريّة والقوّات المتمركزة في سيناء، ودمّرت معظم الأسلحة والطائرات المصريّة.

إستمرّ القتال نحو ستة أيّام قبل أن يتوقّف إطلاق النار بين الطرفيْن، وكانت النتيجة هزيمة القوات المصرية والأردنية والسورية، واحتلال جزء كبير من فلسطين والأراضي الأردنية والسورية وسيناء المصرية.

حرب الـ72 ساعة بين مصر وليبيا

تطوّر الخلاف بالآراء بين الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي والرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 1977 بسبب موقف مصر من الصلح مع إسرائيل وإتمام اتفاق سلام، حتى وصل الأمر إلى حدّ إطلاق القوات الليبيّة على الحدود مع مصر، النار تجاه إحدى البلدات المصريّة، فردّت مصر بالهجوم على القوات الليبيّة واحتلال جزء من الأراضي الحدودية الليبية، قبل أن يتمّ حلّ الأزمة.

الكويت والعراق.. حرب الـ48 ساعة

بعد انتهاء عملية “عاصفة الصحراء” التي استمرّت لـ3 أشهر، بدأت عملية “نصل الصحراء” وهي آخر معارك تحرير الكويت، واستمرّت حوالي 100 ساعة فقط أي أقل من 4 أيام.

20 يوماً من القتال بين مصر و”إسرائيل”

في يوم السادس من تشرين الأول عام 1973، فاجأت القوات المصريّة بمشاركة قوات عربيّة، إسرائيل بهجوم جوي ومدفعي شرس لتحرير الأراضي المحتلّة في سيناء وسوريا.

إستمرّت الحرب حوالي 20 يوماً.

حرب العراق وإنكلترا التي استمرّت 29 يوماً

خلال الحرب العالميّة الثانية وتحديداً في اليوم الثاني من شهر أيار عام 1941، إندلعت حرب شرسة بين القوّات البريطانيّة والعراقيّة، إستمرّت حوالي 29 يوماً وانتهت باحتلال بريطانيا للعراق مجدّداً.

الحرب الإنكليزية الزنجبارية…أقصر حروب العالم، إستمرّت حوالي 40 دقيقة فقط

إندلعت بين بريطانيا وزنجبار في آب من عام 1896، وسُجّلت كأقصر حرب في التاريخ، حيث إستمرت حوالي 46 دقيقة فقط.

إستسلمت زنجبار للهجوم البريطاني سريعاً، وأصيب أحد البحارة الإنكليز بإصابةٍ سطحيّة، بينما أُصيب نحو 500 من القوّات الزنجباريّة التي حصّنت قلعة الحاكم.

(يلا FEED)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .