للهندباء فوائد صحية مذهلة.. اكتشفوها!

الهندباء من البناتات العشبية الحولية التي تنمو بشكلٍ تلقائي في الأراضي الرملية ذات التربة الجافة، وهي عشبة فريدة تتميزّ بفوائدها العلاجيّة والصحية الكثيرة، لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الدهون والفيتامينات وبعض الزيوت الطيّارة.

إليكم فوائد الهندباء الصحية وأهم استخداماتها:

الهندباء لفتح الشهية وعلاج فقر الدم

يُستعمل مغلي الأوراق لعلاج سوء الهضم وفتح الشهية عند من يعانون من إضطرابات بالاكل والضعف العام وفقدان الشهية، إضافة الى علاج حالات الأنيميا الشديدة:

– من هنا يجب تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين بعد سحق أوراق الهندباء أو تقطيعها وإضافتها إلى كوب ماء مغلي. يتم تصفية الماء بعد 15 دقيقة من وضع الأوراق في الكوب ليُشرب الخليط دافئاً.

– كما يمكن إعداد منقوع من الأوراق المسحوقة حيث تُضاف ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق إلى كوب ماء بارد، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يُصفى ويُشرب.

الهندباء للتخلّص من الإمساك

الهندباء البرية فعّالة جداً في تليين المعدة وتسهيل الهضم وهي أساسية لعلاج مشكلة الإمساك:

– لذلك يتم نقع حوالي ثلاث ملاعق من أزهار النبات في حوالي لتر من الماء البارد ويُشرب من السائل قبل كل وجبة.

– من الممكن نقع حوالي ثلاث ملاعق من جذور الهندباء بعد سحقها مع حوالي لتر من الماء وتركها لحوالي 5 دقائق. تُغلى بعد ذلك لمدة 15 دقيقة، ويُشرب منها كوب قبل كل وجبة وذلك لعلاج الكبد والتخلّص من الإمساك.

الهندباء لعلاج المرارة

جذور وأوراق الهندباء هي من أفضل الأدوية العشبية للمرارة وذلك لأنها تمنع تكون حصاة المرارة إضافة الى أنها تذيب الحصوات المتكونة. من هنا يجب تناول الهندباء بكثرة نظراً لفوائدها الصحيّة العديدة.

الهندباء لإدرار البول

يوصى باستخدام أوراق الهندباء كمادة أساسية لإدرار البول، أما بالنسبة لجذور الهندباء فهي ضرورية لعلاج أمراض الكبد وتحسين عمل المرارة. إضافة الى ذلك يمكن الاستعانة بنبات الهندباء البرية لعلاج حصر البول حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكن شربها مغلية أو إضافتها إلى السلطة لأن طعمها رائع وهي أساسية لمقاومة مرض احتباس السوائل في الجسم.

(صحتي)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .